لم يتم اكتشاف بطاقة SIM أو عدم وجود بطاقة SIM هي مشكلة شائعة جدًا يواجهها مستخدمو اندرويد على هواتفهم الذكية. والجدير بالذكر أن هذه المشكلة لا تتعلق بعلامة تجارية معينة للهاتف الذكي ولكنها مشكلة عامة. قد يكون الأمر محبطًا ومزعجًا للغاية إذا لم تتمكن من استخدام هاتفك المحمول في المهام الأساسية بسبب هذه المشكلة.
أدت مجموعة كبيرة من التقارير الحديثة إلى الاعتقاد بأن تحديثات Android 11 و Android 12 الأخيرة يجب إلقاء اللوم عليها اعتمادًا على الشركة المصنعة وإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع.
الهاتف يقول لا توجد بطاقة SIM: لماذا؟
يمكن أن يحدث هذا الخطأ لأسباب عديدة ولكن يتم عرضه بشكل أساسي بواسطة جهازك عندما يتعذر عليه الاتصال ببطاقة SIM التي تم إدخالها. هناك نوعان من أخطاء بطاقة SIM في الاندرويد ، وهما خطأ "لا توجد خدمة" وخطأ "لا توجد بطاقة SIM". سنقوم بتغطية الخطأ "لا توجد بطاقة SIM" اليوم والذي يشير إلى فشل في الأجهزة بينما يتعامل "لا يوجد خطأ في الخدمة" بشكل أكبر مع البرنامج وجانب مزود الشبكة الخاص بك.
ماذا تعني عبارة "بدون بطاقة SIM"؟
عندما يتعذر على هاتفك المحمول العثور على بطاقة SIM للاتصال والتواصل معها ، سواء كان ذلك بسبب مشكلة في الجهاز أو البرنامج ، فإنه لا يمنحك تنبيهًا ببطاقة SIM.
يمكن أن تفشل بطاقة SIM الخاصة بك في الاتصال بجهازك نتيجة لعدة أسباب ، منها التآكل ، والمادة اللاصقة السائبة ، والصواني المثنية ، والتلف الناتج عن السوائل ، وتلف السقوط ، وعدم وجود اتصال بالشبكة ، وفقدان صور البائعين ، وغير ذلك الكثير. يعد تحديد هذه الأسباب ثم إصلاحها هو المفتاح لحل الخطأ "لا توجد بطاقة SIM". استخدم الإصلاحات أدناه لمساعدتك في تحديد مشكلتك وإصلاحها.
كيفية إصلاح الخطأ "لم يتم تثبيت بطاقة SIM" على الاندرويد
فيما يلي قائمة شاملة بالفحوصات والإصلاحات التي يمكن أن تساعدك في إصلاح الخطأ "لا توجد بطاقة SIM" على Android. نوصيك بالبدء بالأول ثم شق طريقك عبر القائمة حتى يكتشف جهازك بطاقة SIM الخاصة بك. ومع ذلك ، إذا لم يكن أي من الإصلاحات مناسبًا لك ، فيمكنك استخدام أحد المنتجعات الأخيرة المذكورة في نهاية هذا المنشور. هيا بنا نبدأ.
الحل الأكثر موثوقية: استبدل بطاقة SIM الخاصة بك
أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلك تواجه مشكلة "عدم وجود بطاقة SIM" هو التلف المادي لبطاقة SIM نفسها. لن يساعدك أي إصلاح على الويب في حل هذه المشكلة في حالة تلف بطاقة SIM الخاصة بك.
لذلك ، قبل تجربة الإصلاحات الأخرى في هذه الصفحة أو في أي مكان آخر ، نوصيك بالتحقق مما إذا كانت بطاقة SIM الخاصة بك تالفة. يمكنك اختبار بطاقة SIM الخاصة بك على أي هاتف محمول آخر بالقرب منك. احتفظ به على الهاتف المحمول الآخر لفترة من الوقت لأنه قد يعمل لبعض الوقت.
هناك خدعة أخرى يجب تجربتها وهي ، ببساطة إزالتها والتحقق من جانبها المعدني ، هل تجلس تظهر أي علامات على البلى؟ إذا وجدت أيًا منها ، فمن المحتمل أنها قتلت بطاقة SIM الخاصة بك وستحتاج إلى بديل من مزود الشبكة لإصلاح هذه المشكلة.
بالإضافة إلى ذلك ، نوصيك بمحاولة إدخال بطاقة SIM نشطة أخرى في جهازك. سيساعدنا ذلك في التحقق من جهازك وتحديد سبب الخطأ "لا توجد بطاقة SIM". إذا اكتشف جهازك بطاقة SIM الجديدة بشكل صحيح ولم تتوقف عن العمل بعد فترة ، فإن المشكلة لا تتعلق بالهاتف. وبالتالي ، يمكننا تحديد المشكلة في بطاقة SIM الخاصة بك ويجب أن تحصل لنفسك على بطاقة SIM جديدة على نفس الرقم من مزود الشبكة الخاص بك.
ستتمكن من الاحتفاظ برقم هاتفك ولكن قد تفقد البيانات مثل جهات الاتصال أو الرسائل التي ربما تكون قد خزنتها في بطاقة SIM الخاصة بك.
ومع ذلك ، إذا لم يتعرف جهازك على بطاقة SIM النشطة الثانية أيضًا ، فستحتاج إلى فحص جهازك بدلاً من ذلك.
4 إعدادات للتحقق والتأكد من أنها بخير
إليك الآن بعض الفحوصات للتأكد من أن كل شيء قد تم إعداده بشكل صحيح على جهازك. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيمكنك استخدام الأدلة أدناه لإصلاح الإعداد بشكل مناسب ومعرفة ما إذا كان ذلك قد تم اكتشاف بطاقة SIM الخاصة بك. هيا بنا نبدأ.
1. تأكد من إيقاف تشغيل وضع الطائرة
الشيء التالي الذي يمكنك القيام به هو التحقق من تنشيط وضع الطائرة عن طريق الصدفة. سيؤدي تشغيل وضع الطائرة إلى إزالة هاتفك المتصل بشبكتك الخلوية وشبكة Wi-Fi والبلوتوث. لن تتمكن من إجراء مكالمات أو الاتصال بالإنترنت.
وضع الطائرة متاح في لوحة الإعدادات السريعة ، والتي يمكنك الوصول إليها عن طريق التمرير لأسفل من أعلى شاشة جهازك. هناك سترى أيقونة طائرة . تأكد من تعطيله. إلى جانب ذلك ، يمكنك أيضًا محاولة تشغيل / إيقاف تشغيل وضع الطائرة لمعرفة ما إذا كان هذا سيؤدي إلى حل مشكلة عدم وجود بطاقة SIM.
يمكنك أيضًا الوصول إلى وضع الطائرة بالانتقال إلى الإعدادات> الشبكة والإنترنت> التبديل بين تشغيل / إيقاف تشغيل زر وضع الطائرة . إذا لم يتم حل المشكلة ، فيمكنك التحقق من الحل التالي.
2. تأكد من أنك تستخدم إعدادات APN الصحيحة
إعدادات APN هي التي تساعد بطاقة SIM الخاصة بك على توجيه جهازك في الاتجاه الصحيح عند محاولة الاتصال بشبكة ومزود الشبكة المناسب. إذا كانت هذه الإعدادات معطلة أو غير متوفرة على جهازك ، فسيتعين عليك طلبها من مزود الشبكة الخاص بك.
اعتمادًا على مزود الشبكة الخاص بك ، يمكن أيضًا أن تكون هذه المعلومات عامة على موقع الدعم الخاص بهم ويجب أن تكون قادرًا على الوصول إليها من جهاز كمبيوتر محمول أو سطح مكتب. بينما تتسبب شبكات APN عادةً في حدوث مشكلات في الشبكة ، إلا أنه في حالات نادرة ، يمكن أن تتسبب إعدادات APN التي تم تكوينها بشكل خاطئ في عدم اكتشاف بطاقة SIM الخاصة بك على الإطلاق.
توجه إلى الإعدادات> الشبكة والإنترنت> شبكة الجوال> خيارات متقدمة> أسماء نقاط الوصول . تحقق من APNs المثبتة حاليًا على جهازك من خلال النقر عليها. تأكد من إعداد كل شيء وفقًا لتعليمات موفر الشبكة. كقاعدة عامة ، تأكد من تعيين قيم بروتوكول MCC و MNC و APN و APN في ملف التعريف على النحو المنشود.
يميل العديد من مقدمي الخدمة إلى تقديم قيم أخرى تلقائيًا بدلاً من إعدادها على جهازك مما يساعد في الحفاظ على الأمان. ومع ذلك ، إذا كان يبدو أنه تم إعداد APN الخاص بك على النحو المنشود ، فيمكنك الانتقال إلى الإصلاح التالي في هذه القائمة.
3. تأكد من ضبط نوع الشبكة على تلقائي
إعداد آخر للشبكة يمكنك تعديله ومحاولة إصلاح مشكلة عدم وجود بطاقة SIM هو تبديل إعدادات نوع الشبكة المفضلة إلى تلقائي. سيسمح هذا لجهازك بتحديد أفضل شبكة لبطاقة SIM الخاصة بك ، بناءً على استقبال الشبكة والتغطية والمقاييس الأخرى.
للقيام بذلك ، افتح قائمة الإعدادات . الآن ، توجه إلى Wi-Fi & Network .
اضغط على SIM والشبكة
ضمن قسم CELLULAR DATA ، انقر فوق نوع الشبكة المفضلة وحدد 2G / 3G / 4G (تلقائي) .
4. تأكد من أن بطاقة SIM نشطة
نوصيك الآن بالتأكد من أن بطاقة SIM الخاصة بك نشطة ولم يتم إغلاقها من قبل مزود الخدمة نفسه. هل تخلفت عن سداد فواتيرك؟ ربما تجاوزت حد البيانات الخاصة بك أضعافا مضاعفة؟ يمكن لموفري الشبكات حظر بطاقات SIM بسبب فشل المدفوعات والرسوم الباهظة والسلوك المشبوه. يمكن أن يكون قد تم حظر بطاقة SIM الخاصة بك من قبل مزود الشبكة الخاص بك بسبب خرق أمني أو رسوم غير مرغوب فيها ونشاط على حسابك لم يتم إجراؤه من قبل.
نوصيك بالاتصال بمزود الشبكة والتأكد من أن بطاقة SIM الخاصة بك لا تزال نشطة. إذا كان الأمر كذلك ، فيمكنك متابعة الإصلاحات المذكورة أدناه. ومع ذلك ، إذا تم تعطيل بطاقة SIM حاليًا ، فستحتاج إلى إعادة تنشيطها حيث لا يوجد شيء يمكننا القيام به يدويًا في هذه المرحلة لتشغيل بطاقة SIM مرة أخرى.
2 طرق للتحقق مما إذا كانت بطاقة SIM تالفة
إليك كيفية التحقق مما إذا كانت بطاقة SIM الخاصة بك تعمل بشكل صحيح أم لا.
1. جرب بطاقة SIM أخرى على هاتفك
نوصيك الآن باستعارة بطاقة SIM عاملة من شخص ما ومحاولة استخدامها على جهازك المحمول. سيساعدنا هذا في تحديد المشكلة الفعلية في الإعداد الخاص بك. إذا كانت بطاقة SIM المستعارة تعمل على النحو المنشود ، فيمكننا التأكد من أن بطاقة SIM هي المشكلة.
ومع ذلك ، إذا فشل اكتشاف بطاقة SIM المستعارة أيضًا ، فقد تواجه عطلًا في الأجهزة بجهازك. قد يكون هذا بسبب التآكل أو تلف السوائل أو ارتخاء المواد اللاصقة بمرور الوقت.
إذا لم تقم بإزالة بطاقة SIM الخاصة بك من الجهاز أو مرت بضع سنوات ، فمن المحتمل أن يكون هذا هو سبب تلف فتحة بطاقة SIM الخاصة بك. نوصيك بالاتصال بفني معتمد في أقرب وقت ممكن للمساعدة في حل هذه المشكلة.
2. جرب بطاقة SIM الخاصة بك على أي هاتف آخر
لمعرفة ما إذا كانت بطاقة SIM الخاصة بك تعمل بشكل صحيح أم لا ، ما عليك سوى استخدام أي هاتف آخر لديك بالقرب منك للتحقق من صحة بطاقة SIM الخاصة بك. ما عليك فعله هو إخراج بطاقة SIM الخاصة بك من هاتفك وإدخالها في الهاتف المحمول الآخر.
إذا كان يعمل على الهاتف الآخر ، فلن يمثل ذلك مشكلة في بطاقة SIM. ومع ذلك ، احتفظ ببطاقة SIM في الهاتف الآخر لفترة من الوقت. غالبًا ما تعمل بطاقات SIM لبعض الوقت عند إخراجها وإدخالها مرة أخرى. حاول الاحتفاظ بها في الهاتف الآخر لمدة يوم ، إذا كان ذلك ممكنًا.
5 إصلاحات صغيرة لتشغيل بطاقة SIM (إصلاحات مؤقتة)
قد تؤدي الإصلاحات أدناه إلى تشغيل بطاقة SIM وقد لا تعمل ، اعتمادًا على العديد من الأشياء. إذا علقت في بطاقة SIM الخاصة بك ولا يمكنك استبدالها ، فقد تكون هذه الإصلاحات الصغيرة مفيدة.
1. حدد المشغل / مزود بطاقة SIM يدويًا
هل تواجه أي مشكلة في بطاقة SIM بعد التحديث الأخير؟ بعد ذلك ، يجب أن تفهم أنه عند تثبيت تحديث جديد على هاتفك ، فإنه أحيانًا يغير بعض إعدادات الجهاز ، بما في ذلك إعدادات الشبكة. إذا كانت الإجابة بنعم وتعتقد أن هذا هو سبب المشكلة ، فأنت بحاجة إلى تحديد مشغل الشبكة يدويًا.
للقيام بذلك ، تحتاج إلى الانتقال إلى الإعدادات> Wi-Fi والشبكة .
ضمن قائمة Wi-Fi & Network ، حدد خيار SIM والشبكة .
هنا ، تحتاج إلى النقر فوق بطاقة SIM التي لا تحصل على خطأ في بطاقة SIM الخاصة بها. سيؤدي ذلك إلى فتح إعدادات الشبكة لبطاقة SIM هذه.
بعد ذلك ، تحتاج إلى النقر فوق خيار مشغلي الشبكة .
أخيرًا ، قم بإيقاف تشغيل خيار الاختيار تلقائيًا . بمجرد القيام بذلك ، سيبحث هاتفك عن مشغلي الشبكات وعليك تحديد مشغل الشبكة لبطاقة SIM يدويًا.
2. تعطيل 4G
قد يبدو هذا غير منطقي وهو بالتأكيد كذلك ، لكنه حل يبدو أنه نجح مع العديد من المستخدمين حول العالم. يشير التحليل الأولي إلى أن هذا الإصلاح قد يعمل إما بسبب تغطية الشبكة في منطقتك الحالية أو بسبب فشل بطاقة SIM أو محول الشبكة على جهازك. في كلتا الحالتين ، نوصيك بتعطيل 4G على جهازك والتحول إلى شبكة 3G أو 2G.
إذا تمكنت بطاقة SIM الخاصة بك من الاتصال بشبكة بعد القيام بذلك ، فمن المحتمل أن تكون بطاقة SIM فاشلة أو محول شبكة أو تغطية شبكة ضعيفة في منطقتك. إذا كانت مثل هذه الحالات ، فإننا نوصيك باستخدام الأقسام أعلاه بالترتيب التالي لتحديد مشكلتك وإصلاحها.
تحقق من التغطية في منطقتك
- إذا واجه المستخدمون الآخرون لنفس الشبكة نفس المشكلة: تواصل مع مزود الشبكة الخاص بك
- إذا كان بإمكان المستخدمين الآخرين استخدام الشبكة على النحو المنشود: تحقق من إعدادات الشبكة وإعدادات APN وقم عمومًا بتحديث جهازك إلى أحدث إعدادات شركة الاتصالات من مزود الشبكة الخاص بك.
استخدم بطاقة SIM مختلفة.
- إذا كان يعمل: احصل على بطاقة SIM بديلة جديدة.
- إذا لم يعمل: قم بزيارة مركز الخدمة الخاص بك لفحص محول الشبكة.
3. أعد إدخال بطاقة SIM الخاصة بك
هل تحققت مما إذا كنت قد أدخلت بطاقة SIM بشكل صحيح داخل هاتفك؟ تأتي الهواتف الذكية الحديثة بمساحة صغيرة لبطاقات SIM حيث يتعين عليها أيضًا توفير مساحة لبطاقة الذاكرة الخارجية
يُنصح بالتحقق مما إذا كنت قد أدخلت بطاقة SIM بشكل صحيح ومحاذاة الدرج أم لا. بعد إدخال بطاقة SIM ، تحقق من حل المشكلة أم لا.
4. تحقق من درج بطاقة SIM
قد يكون السبب الرئيسي الآخر الذي يجعل جهازك لا يظهر أي خطأ في بطاقة SIM هو أن درج بطاقة SIM بجهازك مكسور أو تالف. قد يتجنب درج SIM التالف قراءة بطاقة SIM بشكل صحيح بواسطة هاتفك ، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث مشكلات.
للحصول على بديل ، تحتاج إلى زيارة المتجر المعتمد. إذا كان جهازك تحت الضمان ، فقد تحصل على بديل مجاني ، وإلا فسيتم محاسبتك وفقًا لذلك. علاوة على ذلك ، إذا وجدت أن درج بطاقة SIM غير مفكوكة ، فيمكنك استخدام شريط أو قطعة صغيرة من الورق لتركيب درج بطاقة SIM بشكل آمن في التجويف ومعرفة ما إذا كان هذا سيؤدي إلى إصلاح الخطأ أم لا.
5. قم بتنظيف بطاقة SIM ودرج بطاقة SIM الخاصة بك وبطاقة SIM النظيفة المطلوبة
غالبًا ما تمر الأوساخ والغبار عبر شقوق هاتفك وتتراكم على الأجزاء الداخلية للهاتف. هناك احتمالية أن بعض جزيئات الغبار أو الحطام قد وجدت طريقها أعلى بطاقة SIM الخاصة بك (خاصة على الجزء الذهبي) أو مكبرات الصوت أو موصلات بطاقة SIM.
إذا لم تؤد الحلول المذكورة أعلاه إلى حل المشكلة ، فإننا نوصيك بأخذ قطعة قماش ناعمة وتنظيف بطاقة SIM وكذلك الدرج. تأكد من أن قطعة القماش جافة وليست مبللة. بعد تنظيف بطاقة SIM والدرج ، أدخلهما بشكل صحيح في مكانهما وتحقق مما إذا كانت المشكلة لا تزال قائمة أم لا.
5 إصلاحات عامة لإصلاح الخطأ "عدم تثبيت بطاقة SIM"
1. قم بتثبيت أي تحديثات معلقة للنظام
لسوء الحظ ، إذا لم يساعدك أي من الحلول المذكورة أعلاه في حل المشكلة ، فننصحك بالتحقق مما إذا كان هناك تحديث جديد للبرنامج الثابت متاحًا لجهازك. قد تكون مشكلة عدم وجود بطاقة SIM أيضًا بسبب مشكلة في البرنامج. في مثل هذه الحالات ، غالبًا ما تصدر الشركات المصنعة للمعدات الأصلية تحديثًا عاجلاً لإصلاح هذه المشكلات.
يمكنك التوجه إلى الإعدادات> النظام> تحديثات النظام للتحقق يدويًا من وجود تحديثات. في حالة توفر تحديث جديد ، تحتاج إلى النقر فوق الزر تنزيل وتثبيت لتنزيل آخر تحديث.
2. أعد تشغيل جهازك
أحد الحلول الشائعة التي نطبقها ، ليس فقط لهذا الخطأ بعينه ولكن تقريبًا كل الأخطاء الأخرى هو إعادة تشغيل الجهاز ببساطة. تمنحك إعادة تشغيل الهاتف بداية جديدة لجهازك.
عند إعادة تشغيل هاتفك ، فإنه يمسح ذاكرة الوصول العشوائي ويمسح الملفات المؤقتة وبيانات ذاكرة التخزين المؤقت والتطبيقات ، التي قد تسبب المشكلة. كل ما عليك فعله هو الضغط مع الاستمرار على زر الطاقة بهاتف Android الخاص بك ، وتحديد إعادة التشغيل من القائمة التي تظهر.
3. تأكد من أن جهازك يحتوي على رقم IMEI صالح
أرقام IMEI هي أرقام فريدة تخصصها الشركات المصنعة لجميع أجهزتها بحيث يمكن التعرف عليها في حالة السرقة أو الإصلاح أو أكثر. يساعد رقم IMEI أيضًا في تحديد طراز جهازك وطرازه عند استرداده. يمكن استرداد كل هذه المعلومات بسهولة من قواعد البيانات طالما لديك رقم IMEI الخاص بك في متناول اليد.
يمكن أن تساعدك أرقام IMEI في وضع قائمة سوداء بالأجهزة المفقودة أو المسروقة لضمان عدم تمكن أي شخص من استخدامها في المستقبل. يمكن القيام بذلك من خلال مزود الشبكة الخاص بك والذي يمكنه أيضًا إخطار شركات النقل الأخرى بنفس الشيء وحظر جهازك تمامًا.
نوصيك بالتحقق من رقم IMEI الخاص بالجهاز الحالي على هذا الرابط . على الرغم من أن هذه الخدمة مدفوعة ، يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كان شخص ما قد أبلغ عن جهازك على أنه مسروق أو مفقود. إذا تم إبلاغ مشغل شبكة الجوال بجهازك ، فمن المحتمل أن يكون السبب وراء عدم اكتشاف جهازك لبطاقة SIM فجأة. إذا اشتريت جهازًا مستخدمًا مؤخرًا ، فقد يكون هذا هو الحال بشكل خاص. قد يكون الوقت ، أثناء عمل الجهاز ، هو الوقت الذي استغرقته شركة النقل للموافقة على طلب الحظر للجهاز.
إذا تم الإبلاغ عن سرقة جهازك ، فلا يوجد الكثير مما يمكنك فعله حيال ذلك. نوصيك بالاتصال بالمالك السابق ومحاولة حل هذه المشكلة.
4. امسح ذاكرة التخزين المؤقت لهاتفك من استرداد Android
يتيح لك استرداد Android مسح ذاكرة التخزين المؤقت لجهازك بسهولة. بخلاف مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق ، تساعد هذه العملية في مسح ذاكرة التخزين المؤقت للنظام بالكامل والتي تتضمن ملفات النظام المخزنة مؤقتًا وتطبيقات النظام والخدمات ومهام الخلفية والمزيد. إذا تسببت مشكلة تعارض في النظام أو في ذاكرة التخزين المؤقت في ظهور الخطأ "لا توجد بطاقة SIM" على جهازك ، فمن المفترض أن يساعد ذلك في حل هذه المشكلة. اتبع الدليل أدناه لتبدأ.
5. إعادة تعيين إعدادات الشبكة
يوجد خيار إعادة تعيين مخصص لإعدادات الشبكة يمكن أن يكون مفيدًا في المواقف المتعلقة بالشبكة ، خاصةً عدم وجود خطأ في بطاقة SIM. كما ذكرنا ، قد يؤدي التحديث الأخير أو تثبيت التطبيق من جهة خارجية إلى تغيير إعدادات الشبكة ، مما يؤدي إلى حدوث هذه المشكلة.
لذلك ، يمكنك أيضًا محاولة إعادة تعيين إعدادات الشبكة. لكن لاحظ أن هذا سيؤدي إلى حذف كلمات مرور Wi-Fi وإقران الأجهزة أيضًا.
لإعادة ضبط إعدادات الشبكة ، افتح الإعدادات ثم انقر فوق النظام .
قم بالتمرير لأسفل وحدد خيارات إعادة التعيين من قائمة الخيارات التي تظهر.
ضمن قائمة خيارات إعادة التعيين ، انقر فوق خيار إعادة تعيين Wi-Fi والجوال والبلوتوث .
أخيرًا ، حدد بطاقة SIM التي بها مشكلات ، وبعد القيام بذلك ، انقر فوق زر إعادة تعيين الإعدادات .
نأمل أن يساعدك هذا الدليل في استعادة بطاقة SIM الخاصة بك وتشغيلها على جهازك. إذا واجهت أي مشاكل أو كان لديك أي أسئلة أخرى ، فلا تتردد في التواصل باستخدام قسم التعليقات أدناه.