في عالم يقضي البشر فيه أكثر من ثلاث ساعات يوميًا على الإنترنت، لم يعد
هناك مفر أمام الشركات على اختلاف نشاطاتها من استخدام التسويق الإلكتروني
للترويج لمنتجاتها.
In a world where people spend more than three hours a day on the
Internet, companies of all kinds have no choice but to use e-marketing
to promote their products.
وعلى الرغم من أن الكثيرين يعتبرون التسويق الإلكتروني بخططه وطرقه
وأدواته بمثابة غوص في المجهول، إلا أن كل النماذج الناجحة فيه لم تبدأ من
المائة، وإنما ككل البدايات بدأت من الصفر.
Although many consider e-marketing, with its plans, methods, and tools,
as a diving into the unknown, all successful models in it did not start
from a hundred, but as all the beginnings started from scratch.
تعريف التسويق الإلكتروني ومزاياه
Definition of e-marketing and its advantages
التسويق الإلكتروني هو تسويق المنتجات أو الخدمات باستخدام التكنولوجيا
الرقمية، كالإنترنت والهواتف المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات
البحث والبريد الإلكتروني وغيرها.
E-marketing is the marketing of products or services using digital
technology, such as the Internet, mobile phones, social networking
sites, search engines, e-mail, and others.
وتتناغم أدوات التسويق الإلكتروني مع هذه التكنولوجيا الرقمية، فأبحاث
السوق يُستَخدم بها أداة مثل Google Keyword Planner، وتحليل جهودك
التسويقية يتم بالاستعانة بأداة مثل Facebook Insights، أما إعلاناتك
فمنصاتها رقمية أيضًا مثل Google Ads و Microsoft Advertising.
E-marketing tools are in harmony with this digital technology, market
research is used with a tool such as Google Keyword Planner, and the
analysis of your marketing efforts is done with a tool such as
Facebook Insights, and your ads are also digital platforms such as
Google Ads and Microsoft Advertising.
ويمثل التسويق الإلكتروني نهجًا جديدًا تمامًا في فهم سلوك العملاء، يبدأ
من قياس عدد التحميلات والإعجابات والزيارات والمشاهدات والتعليقات
والتفاعلات وينتهي بالتقييمات والمراجعات والاستبيانات.
E-marketing represents an entirely new approach to understanding
customer behavior, from measuring downloads, likes, visits, views,
comments and interactions to ratings, reviews and surveys.
ويتميز بكونه أسهل وأرخص وأسرع وأكثر فعالية ومرونة من طرق التسويق
التقليدية
ولكي تتمكن من ممارسة أنشطة التسويق الإلكتروني، ينبغي أن تكون نقطة البداية هي بناء وجود لشركتك على الإنترنت، من خلال إنشاء موقع إلكتروني بتصميم جذاب، يقدم معلومات شاملة عن الشركة، وقد تُضيف إليه مدونة تشارك بها خبراتك مع جمهورك المستهدف، وأيضًا إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تروج خلالها لمنتجاتك وتتواصل بها مع جمهورك.
In order to be able to carry out e-marketing activities, the starting
point should be to build a presence for your company on the Internet, by
creating a website with an attractive design, providing comprehensive
information about the company, and you may add to it a blog in which you
share your experiences with your target audience, and also create accounts
on websites Social media is where you promote your products and
communicate with your audience.
يستخدم فيس بوك يوميا 1.5 مليار شخص، وبحسبة بسيطة مقارنة بإجمالي عدد سكان
العالم، فإن ما يقرب من خمس سكان العالم يسجلون الدخول لفيس بوك يوميًا،
وهو ما يعني أن عملائك الحاليين والمستقبليين غالبًا ما يملكون حسابات على
فيس بوك.
Facebook is used daily by 1.5 billion people, and for a simple
calculation compared to the total population of the world, nearly a
fifth of the world's population logs on to Facebook every day, which
means that your current and future customers often have accounts on
Facebook.
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو استخدام هذه المواقع لجذب انتباه
جمهورك إلى موقعك الإلكتروني، من خلال إنشاء محتوى جذاب يشجعهم على
مشاركته.
Social media marketing is the use of these sites to draw your audience's
attention to your website, by creating engaging content that encourages
them to share it.
مواقع التواصل الاجتماعي عديدة وتشهد نموًا مستمرًا، منها فيس بوك،
إنستجرام، تويتر، لنكد إن، بنترست، لذا لا تضع نفسك تحت ضغط وإرهاق التوفيق
بين الكثير منها وركز على المواقع التي تهمك أكثر ووسع نشاط التسويق
الإلكتروني بها.
لا تنسى ان تعود الينا مرة اخرى فرضاك وايفادتك تهمنا بشكل كبير ولا تتردت في سؤالنا اذا كنت تبحث عن شيء ماء.